أدعية مكتوبة

أجمل دعاء السحور في مفاتيح الجنان مكتوب كامل

الدعاء من العبادات العظيمة ومستحبة ويمارسها العبد في كل وقت، ودعاء السحور يكثر الحديث عنه عند الاقتراب من شهر رمضان المبارك، ولكن لا يوجد دعاء مخصص للسحور، وذلك لا يعني أن المرء لا يدعي في سحوره، لأن دعاء الصائم من الأدعية المستحبة، ويوجد رأي بأن وقت السحر اشتق من اسم السحور، وهو وقت استجابة الدعاء، ومن خلال هذا الوقت نتعرف على أدعية معينة للصائم.

دعاء السحور

 دعاء السحورلمن يتساءل عن أجمل دعاء السحور، فإنه لا يوجد دعاء مخصص وقت السحور، ووقت السحر الذي اشتق منه اسم السحور هو وقت لاستجابة الدعاء، ويسمي العبد بسم الله ثم يدعو ما استحب لقلبه وما تمناه.

قد جاء في الحديث الشريف عن أهمية وقت السحر” ينزل الله تبارك وتعالى حين يبقى ثلث الليل الآخر كلّ ليلة إلى السماءِ الدنيا فيقولُ من يسألني فأُعطيه من يدعوني فأستجيب له من يستغفرني فأغفر له”[الراوي: أبو هريرة][المحدث: الألباني].

وقت السحر يمكن أن يكون في أي وقت وأي يوم، ويمكن أن يقوم العبد بالدعاء بالبركة في العمر، والبركة في الرزق والذرية والمال، ومن أفضل الأوقات التي يجب فيها اغتنام وقت السحر هو شهر رمضان المبارك، فهو أعظم أوقات العالم.

لا بد إحياء وقت السحر بالذكر وقراءة القرآن الكريم، والسحر هي سهام القدر التي يغير الله جل وعلا حال العبد من شقي لسعيد بدعائه لنفسه، فالله جل وعلا يسمع اصوات الدعاء ولا يرده عباده خائبين.

اقرأ أيضًا: تقرب من الله بها | افضل الدعاء في العشر الاواخر من رمضان pdf

اقرأ أيضًا: لا يفارق لسانك هذا الدعاء | صيغة دعاء انس بن مالك كاملة pdf بخط واضح وكبير

أدعية وقت السحر

دعاء السحوريتصادف وقت السحور مع وقت السحر، ويوجد الكثير من المسلمين لا يعرفون كيف يدعون الله جل وعلا، ولذلك نذكر مجموعة من الادعية التي قد تكون معينة لهم في هذا الوقت وتكون كالتالي:

  • اللهم أعني على حسن الصيام وحسن القيام وحسن الاستغفار اللهم تقبلني من التائبين العائدين إليك بقلب سليم.
  • اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همي ولا مبلغ علمي، واجعلني في الآخرة من المقبولين وأجعل لي شربة هنيئة مريئة من يد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم اسألك الفرج من كل كرب، والسعة من كل ضيق، اللهم اغفر لي كل ذنب وكل خطيئة، وأجعلني نقياً تائباً مقبول، اللهي أنت تسمعني وتعلم ما يخفي صدري فعليك بضيق قلبي يا مفرج الهموم يا رحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء يا ذا الذي كان قبل كل شيء مكتوب كامل أفضل أدعية في التهجد

دعاء الصيام

 دعاء السحوربعد التعرف على أجمل دعاء السحور، فيمكنك الاطلاع على الدعاء للمرء وهو صائم، ودعاء الصيام هو الدعاء الذي يقوله المرء عند نهاية صومه، ويكون لهذا الدعاء الكثير من الحسنات والفضل العظيم.

يقول العبد عند فطره بعد صيامه بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وعليك توكلت وبك آمنت”ذهب الظمأ وأبتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.

وبذلك نكون تعرفنا على أجمل دعاء السحور، ومن الادعية التي تتصادف مع أجمل أوقات اليوم وهو الوقت التي يتنزل فيه الله جل وعلا، حتى يستمع إلى دعاء عباده، وهم يتضرعون ويدعون له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى