أدعية مكتوبة

أجمل دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة مكتوب كامل

أجمل دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة مكتوب كامل قصير، فالأقارب والأهل والأصدقاء يقومون بإكثار الدعاء للمتوفية، وهذا حتى يُخفف الله تعالى عنها ويُثبتها عند سؤال الملكين، ولهذا السبب أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء للميت قبل الدفن وبعده أيضًا يكون مستحب، لذا من خلال موقعنا سوف نوضح أفضل الأدعية للمتوفي من القرآن الكريم والسنة.

أجمل دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة مكتوب كامل

دعاء للميتة بالرحمةتوجد مجموعة من أجمل الأدعية بالرحمة والمغفرة للمتوفية، ويمكن الدعاء بها عند دفنها أو بعد الانتهاء من الأمر، وتأتي تلك الأدعية على النحو الآتي:

  • اللهم اغفر لـ “فلانة” جميع ذنوبها.. وقيها عذاب النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أن ترحمها فأنت الرحمن الرحيم.
  • يا حنان يا منان هب لفقيدتنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب الرحيم.. اللهم كن معها في القبر عند سؤال الملكين.. واكتبها من أهل الجنة.
  • اللهم إن فلانة بنت عبدك فلان في ذمتك.. وحبل جوارك فقها من فتنة القبر.. وعذاب النار فأنت أهل الوفاء والحق فاغفر لها وارحمها يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: 200 دعاء للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

اقرأ أيضًا: حمل دعاء الغنى وذهاب الفقر (اللهم رب السموات السبع) مكتوب كامل

أفضل الأدعية للمتوفي من القرآن الكريم والسنة

دعاء للميتة بالرحمة

يساعد الدعاء في التخفيف من العذاب الذي يتعرض له الميت داخل القبر، بالتالي جاءت أفضل الأدعية من القرآن والسنة على النحو التالي:

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ.
  • اللهمَّ اغفرْ لحيِّنا وميتِنا وشاهدِنا وغائبِنا، وصغيرِنا وكبيرِنا، وذكرِنا وأنثانا.
  • اللهمَّ أنت ربُّها، وأنت خلَقْتَها، وأنت هدَيْتَها للإسلامِ، وأنت قبَضتَ رُوحَها، وأنت أَعلَمُ بسِرِّها وعلانيَتِها، جِئنا شُفعاءَ فاغْفِرْ لها.

اقرأ أيضًا: أشهر دعاء تكفير الذنوب قبل النوم ولو كانت مثل زبد البحر

يُستحب أن يقوم كل شخص بالدعاء للمتوفى أو المتوفاة من قبل إجراء الدفن، بالأخص في أوقات استجابة الدعاء سواء في المطر أو خلال السجود، وذكرهم في جوف الليل يساعد على نيلهم الرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى