ثقافة إسلامية

الحالات التي يجوز فيها السفر بدون محرم

الحالات التي يجوز فيها السفر بدون محرم نوه عنها أهل العلم من أجل الالتزام بها والابتعاد عن فعل ما لا تنص عليه الشريعة الإسلامية، وبالتالي تقع الخطيئة التي يندم الإنسان على فِعلها فيما بعد، حيث أجاز الشرع للمرأة السفر بدون محرم في بعض الحالات التي نذكرها عبر موقع مرحبا من خلال توضيح ما إذا كان سفر المرأة بدون محرم من الكبائر أم لا وهل يوجد حالات استثنائية في هذا الأمر أو لا عبر المقال التالي.

الحالات التي يجوز فيها السفر بدون محرم

على الرغم من وجود الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تثبت عدم جواز سفر المرأة بدون محرم، والتي ثبت أن جميعها صحيحة إلا أن هناك بعض الحالات التي يسمح فيها الشرع بسفر المرأة بدون محرم، وهي:

  • الخروج من دار الشرك.
  • فريضة الحج حال وجود رفقة مأمونة.
  • التخلص والهرب من الأسر.

وبُناءً عليه أوضح أهل العلم جواز سفر المرأة في هذه الحالات فقط بدون محرم، وما في غير ذلك يكون مرفوض تمامًا والمرأة ممنوع منه، حيث لا يجوز لها الخروج من بلدها دون وجود محرم معها في أي حال.

هل يجوز السفر بدون محرم للدراسة

تحتاج العديد من السيدات إلى السفر خارج البلاد من أجل إتمام دراستها أو تلقي الدروس التي تزيد من شأنها وتعلي من قدرها وتسمح لها بالحصول على الفرص الأفضل في العمل بالمستقبل.

ولكن من خلال توضيح الحالات التي يجوز فيها السفر بدون محرم نعرض رأي الفتوى والشريعة الإسلامية وهو أن الأمر لا يجوز شرعًا، حيث لا يجوز لها السفر بدون محرم للدراسة الجامعية، ومن الأفضل لها في هذه الحالة الدخول في دراسة لا تحتاج منها السفر أو استبدال السفر بالتعليم المفتوح أو الانتساب.

اقرأ أيضًا: هل يجوز حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء

حكم سفر المرأة بدون محرم في المذاهب الأربعة

ذُكر في أكثر من فتوى اختلاف المذاهب الأربعة في رأيها بأمر سفر المرأة بدون محرم، فبعض المذاهب عارضت ومنعت تمامًا وبعضها أجاز هذا الأمر.

حيث تبين في الكثير من الفتاوى المنع المطلق لمذهبي الحنفية والحنابلة التزامًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لَا تُسَافِرِ المَرْأَةُ ثَلَاثًا، إلَّا وَمعهَا ذُو مَحْرَمٍ” [الراوي: عبد الله بن عُمر، المحدث: مسلم].

وهذا على خلاف ما أجازه مذهب المالكية والشافعية حيث جواز سفر المرأة دون محرم حال أمنت الفتنة، ولكن هذا الخلاف لا يُبيح للمرأة فعل هذا الأمر على اعتقاد أنه مباح ويمكن القيام به.

فقد أكد هذين المذهبين على أن يكون السفر برفقة مأمونة، وهذا لا يعني الجواز حتى النظر في العمل وهل ما تقوم به المرأة في السفر عمل منضبط أو لا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز عدم غسل الشعر بعد العلاقة الزوجية للرجل

هل يجوز سفر المرأة بدون محرم في الطائرة

وسيلة السفر لا تؤثر على الحكم، وفي توضيح الحالات التي يجوز فيها السفر بدون محرم يمكننا القول إن المرأة غير مسموح لها بالسفر في الطائرة من دون محرم يرافقها أثناء سفرها.

وذلك وفقًا لعموم الحديث السابق ذِكره والذي أمر فيه الرسول بألا تسافر المرأة دون محرم دون ذِكر وسيلة السفر وبالتالي فإنه مُعمم على جميع الحالات، فقد تتعرض إلى المحظورة أثناء السفر بأي وسيلة وأي شكل من الأشكال.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بعد معاشرة الزوجة دون اغتسال

سفر المرأة بدون محرم من الكبائر

في فِهم الحكم على المرأة بعدم جواز سفرها بدون محرم نوضح ما إذا كان عملها من الكبائر أم صغائر الذنوب، وهو ما يتم الحكم عليه وفقًا لحال المرأة.

فسفرها دون محرم قد يتسبب في وقوعها بالفاحشة وهو ما يحتسب ضمن كبائر الذنوب، وفي حال لا تخاف المرأة من الوقوع في الفاحشة فسفرها هنا يندرج ضمن صغائر الذنوب، وهو الرأي المتفق عليه من عدد كبير من أهل العلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخفاء الزنا عن الخاطب

حكم سفر المرأة بدون محرم مع مجموعة نساء

في بعض الأقوال الأخرى لمجموعة من العلماء أجابوا عن سفر المرأة بدون محرم مع مجموعة من النساء وهن الرفقة المأمونة، حيث نفوا جواز ذلك وإن كانت مع مجموعة من السيدات.

وهذا رأي الإمام ابن باز في سفرها، بل وقال إنه مرفوض وإن كان لمكة أو للحج فالسفر بدون محرم مرفوض في جميع الأحوال، فما الحال إن كان السفر في بلاد أخرى دون بلاد العبادة.

بعرض الحالات التي يجوز فيها السفر بدون محرم تبينت أقوال جميع العلماء ورأيهم في هذه الحالة ومن الأفضل للمرأة الابتعاد عن أي شبهات أو شكوك بهذا الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى