قبائل

العياضي وش يرجع؟ ما أصل عائلة العياضي؟

العياضي وش يرجع؟ ما أصل عائلة العياضي؟ تعد عائلة العياضي من العائلات التي يهتم بها الكثير من النسابين والمؤرخين، حيث إن عائلة العياضي من العائلات المشهورة والمتأصلة في الكثير من الدول الخليجية، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة نسب عائلة العياضي وأضصل العائلة وجميع المشاهير الموجودين فيها عبر المقال التالي.

العياضي وش يرجع

إن عائلة العياضي ترجع في نسبها إلى إحدى القبائل العريقة وهي قبيلة حرب أو الخولان كما عرفها الرسول صلى الله وسلم عندما مدحها مع بعض القبائل الأخرى.

إذ إنها عائلة تنسب إلى جلاجل وهو من بني أبو عليان وهم من آل العناقر من بني سعد بن زيد بن مناة بن تميم من بني حرب القديمة، كانوا يسكنون قديمًا في منطقة القصيم.

من بين الأسماء التي تم تسميتهم بها العياضات، والتي تنتمي إليه بطن العياضي المعروفة وما زالوا يسكنون بها حتى اليوم، كان قد ورد ذكر عائلة العياضي في الكثير من الكتب والموسوعات التي اهتمت برصد العوائل التي ترجع إلى قبائل عريقة ومنهم المؤرخ حمد الجاسر من خلال موسوعته القيمة التي تسمى جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد.

كما ذكرهم أيضًا المؤرخ حمد الحقيل في كتابه النفيس كنز الأنساب وغيرهم من العرابين والمؤرخين المهتمين بتوثيق الأنساب العربية.

أصل عائلة العياضي

في صدد التعرف على العياضي وش يرجع يمكن القول إن عائلة العياضي يوجد لها بطنان ترجع إحداهماة إلى قبيلة بني تميم، والأخرى ترجع إلى قبيلة حرب والتي هي من بني حرب، ولا زالوا يقيمون في الكثير من المناطق في المملكة العربية السعودية خاصة في منطقة بريدة.

صاهرت عائلة العياضي الكثير من القبائل والعائلات الأخرى خاصةً الذين يعيشون في شبه الجزيرة العربية مثل من يسكنون بريدة في القصيم أو الأحساء أو المنطقة الشرقية أو وسط منطقة نجد، إذ إنهم ارتبطوا بصلات نسب ومصاهرة مع قبائل القحطاني والدواسر والسديري وغيرها.

اقرأ أيضًا: السالمي وش يرجع؟

أصل عائلة العياضي في جلاجل

عقب الاطلاع على العياضي وش يرجع يمكن الإشارة إلى أن أبناء عائلة العياضي المقيمين في منطقة جلاجل يرجع نسبهم إلى قبيلة بني تميم، وذلك تبعًا لما ورد في كتب أشهر نسابة العرب مثل الشيخ أحمد الجاسر والشيخ حمد الحقيل.

إذ ذكروا أن أبناء العياضي في هذه المنطقة يرجع نسبهم إلى آل أبو عليان من العناقر بني سعد بن زيد بن مناة بن تميم من قبيلة بني تميم المعروفة والمشهورة في القدم وحتى وقتنا الحالي، وذلك لكونها واحدة من أكبر وأقدم قبائل العرب.

اقرأ أيضًا: العوازم وش يرجعون؟

العياضي في الكويت

بعد التعرف على العياضي وش يرجع كان هناك قسمًا من عائلة العياضي يستقر قديمًا في الكويت في منطقة جلاجل تحديدًا، وهذا القسم الذي ينتمي إلى قبيلة بني تميم، وكان قد برز من هذه العائلة الكثير من الشخصيات البارزة الذين تقلدوا أعلى المناصب في الدولة.

كان هناك قسمًا منهم هاجر إلى الكويت في أوائل القرن الماضي، وأقاموا في منطقة المرقاب، وكان هناك الكثير من أبنائهم الذين وصلوا إلى أعلى المناصب في القضاء أو الحرس الوطني، والكثير من الوظائف ذات المكانة الرفيعة.

اقرأ أيضًا: البذالي وش يرجعون؟

أعلام ومشاهير قبيلة العياضي

في نهاية الوصول إلى معرفة العياضي وش يرجع يمكن القول إنه هناك الكثير من الشخصيات الذين برزوا من قبيلة العياضي ووصلوا إلى مكانة عالية، ومن بينهم ما يلي:

  • اللواء عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد العزيز العياضي.
  • أحمد بن دحيلان العياضي.
  • جرمان بن شامان العياضي.
  • إبراهيم وعبد الله أبناء عبد العزيز بن سالم العياضي.
  • حامد بن عوض القويدي العياضي.
  • جابر بن هدي العياضي.
  • بريك بن جبر بن محمد العياضي.
  • بشر بن عوض العياضي.
  • الشيخ أحمد بن عبد العزيز بن سالم العياضي.

تعددت الأسئلة حول العياضي وش يرجع لأن عائلة العياضي من العائلات التي تنحدر إلى أقوى القبائل العربية وأقدمها، كما أنه برز منها الكثير من الشخصيات الذين عملوا على الإعلاء من شأن الكثير من الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى