أخبارالأخبار

تاريخ المغرب حافل بالزلال | عدد ضحايا زلزال الحسيمة 2004 عدد وفيات زلزال اكادير 1960 بعد هزة أرضية اليوم في المغرب 2023

بعد هزة أرضية اليوم في المغرب 2023 نكشف عن تاريخ المغرب الحافل بالزلال من خلال عرض عدد ضحايا زلزال الحسيمة 2004 وعدد وفيات زلزال اكادير 1960 وهما الزلزالين الأشهر والأكثر قوة بيني الزلازل المسجلة في تاريخها، ويأتي بعدهم زلزال أمس الذي وقع يوم الجمعة وسجل عنه عدد كبير من الضحايا حتى الوقت الحالي، تابعوا الخبر عبر موقع مرحبا حيث التطرق إلى تفاصيل زلازل المغرب الأشهر من بينهم زلزال أمس.

تاريخ المغرب حافل بالزلال

حدثت الكثير من الزلازل في المغرب، وهي ما نتج عنها الكثير من الضحايا وتسجيل خسائر كثيرة، وآخرهم زلزال أمس بتاريخ 08/09/2023 والواقع قفي الساعة الحادية عشر من مساء اليوم، وعلى إثره نعرض لكم عبر السطور التالية أقوى الزلازل التي شهدها أهل المغرب مُنذ 1960 إلى اليوم.

عدد ضحايا زلزال الحسيمة 2004

الحسيمة من أكثر المناطق عرضة للزلازل في المغرب، وذلك لأنها تقع في الشمال وهي المنطقة التي يوجد فيها التضاريس الجبلية المعروفة بحدوث الزلازل فيها.

يُعد من أقوى الهزات الأرضية التي شهدها أهل دولة المغرب، والذي وقع في ساعة متأخرة من الليل وسُجلت بـ 6.3 بمقياس ريختر، والذي نتج عنه الخسائر المادية الكثير وسقوط الكثير من الأرواح.

وصل عدد الوفيات إثر هذا الزلزال إلى 631 شخص، والإصابات فيه فاقت الـ 300 فرد، بجانب المشردين الذين فقدوا في المأوى، ودمرت من خلاله قرية آيت كمارا بالكامل، وما يصل إلى 18 منزل دمروا في امزورن، وبموجبه تم تقديم الكثير من المساعدات الدولية للمغرب من أجل التحسين من أحوالها.

عدد وفيات زلزال اكادير 1960

هذا الزلزال من أكبر الزلازل الكبيرة والخطيرة التي تم تسجيلها في المغرب، حيث وقع بالتحديد في يوم 29 فبراير 1960م، وكان من أكثر الزلازل تدميرًا، ووصلت قوته إلى 5.7 بمقياس ريختر.

سجل عنه الكثير من الوفيات، حيث وصلت فيه الخسائر إلى 15000 شخص وهو ما يعادل ثلث سكان المدينة بهذا الوقت، أما عن الإصابات فوصلت إلى 12000 شخص.

أما عن الخسائر المادية التي تم تسجيلها بحسب هذا الزلزال فقد وصلت إلى 290 مليون دولار، ومن بين الأرواح التي فقدت 1500 شخص من الديانة اليهودية، وقد تم إخلاء المدينة تمامًا بعد وقوع الزلزال بيومين لتجنب الأوبئة، وبعد هذا الحدث تم تشييد المدينة بـ 3 كيلو متر إلى الجنوب من موقعها الأصلي.

هزة أرضية اليوم في المغرب 2023

الهزة الأرضية القوية الأخيرة التي شهدتها المغرب حتى الوقت الحالي هي ما حدثت أمس بتاريخ 08/09/2023م، والتي وقع فيها الكثير من الضحايا حتى الوقت الحالي ولا يزال التسجيل مستمر، حيث يصل عدد الإصابات حتى الآن 153 شخص والوفيات وصل هددها إلى 296 شخص، وهو الزلزال الواقع في الحسيمة.

وهذه الأحداث المتكررة من الزلازل في المغرب تثبت أن تاريخها بالفعل حافل بها، لذا تطرقنا إلى توضيح مجموع الخسائر حتى الآن من أكبر الزلازل حيث عرض عدد ضحايا زلزال الحسيمة 2004 وعدد وفيات زلزال اكادير 1960.

بتوضيح عدد ضحايا زلزال الحسيمة 2004 وعدد وفيات زلزال اكادير 1960 بعد هزة أرضية اليوم في المغرب 2023 يكون قد تم إثبات تاريخها الحافل بهذه الكارثة الطبيعية التي تقع على أرضها بين الحين والآخر، بالإضافة إلى عرض عدد إصابات زلزال أمس في المغرب المسجل حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى