ثقافة إسلامية

تعقيب صلاة الصبح pdf جاهز للتحميل

تعقيب صلاة الصبح من أساليب الانشغال بالعبادة التي يتبعها الشيعة بعد الصلوات الخمس، وهو ما يتم فيه ذكر الله وقول التي من المفترض فيها أن يذكرون الله ويتقربون من خلالها إلى الله فقط، ومن خلال موقع مرحبا يتم عرض تعقيب صلاة الصبح عبر المقال التالي لكل من يحتاج إلى التعرف عليها ولكافة المسلمين ضرورة التسبيح بعد الصلاة ولكن بالأذكار التي يجب عليهم التسبيح بها فقط.

تعقيب صلاة الصبح

في ذكر تعقيب صلاة الصبح يردد الشيعة دعاء معين وقول معين، ومن خلال السطور التالية نعرض ما لا أساس له من الصحة ولا يجوز إسناده إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، بل للمسلم حق التسبيح بذكر الله والصلاة على النبي بهدف الإيمان بالله ليس إلا والتقرب إليه:

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَاهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فِيْهِ مِنَ الحَقِّ بِإذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ [١]. وَتَقول عشر مَرات: اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآل مُحَمَّدٍ الأَوْصِياء الرَّاضِينَ المَرْضِيِّينَ بِأَفْضَلِ صَلَواتِكَ، وَباركْ عَلَيْهِمْ بِأَفْضَلِ بَرَكاتِكَ، وَالسَّلامُ عَلَيْهِمْ وَعَلى أَرْواحِهِمْ وَأَجْسادِهِمْ وَرَحْمَةُ الله وَبَرَكاتُهُ [٢]. وهذهِ الصلاة واردة يَومَ الجمعة أيضاً عصراً بفضل عظيم [٣].

وقُل أيضاً: اللّهُمَّ أَحْيِنِي عَلى ما أَحْيَيْتَ عَلَيْهِ عَلِيَّ بْن أَبِي طالِبٍ وَأَمِتْنِي عَلى ما ماتَ عَلَيْهِ عَلِيَّ بْنُ أَبِي طالِبٍ عليه‌ السلام [٤].

وقُل مئة مرة: اسْتَغْفِرُ الله وَأَتُوبُ إِلَيْهِ. ومئة مرة: أَسْأَلُ الله العافِيَةَ. ومائة مرة: أَسْتَجِيرُ بِالله مِنَ النَّارِ. ومائة مرة: وَأَسْأَلُهُ الجَنَّةَ. ومائة مرة: أَسْأَلُ الله الحُوْرَ العِينَ. ومائة مرة: لا إِلهَ إِلاّ الله المَلِكُ الحَقُّ المُبِينُ. ومائة مرة: التوحيد. ومائة مرة: صَلّى الله عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ. ومائة مرة: سُبْحانَ الله، وَالحَمْدُ للهِ، وَلا إِلهَ إِلاّ اللهُ، وَالله أَكْبَرُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاّ بِالله العَلِيِّ العَظِيمِ. ومائة مرة: ما شاءَ الله كانَ، وَ [٥] لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاّ بِالله العَلِيِّ العَظِيْمِ [٦].

ثُمَّ قُل: أَصْبَحْتُ اللّهُمَّ مُعْتَصِما بِذِمامِكَ المَنِيعِ [٧] الَّذِي لا يُطاوَلُ وَلا يُحاوَلُ مِنْ شَرِّ كُلِّ غاشِمٍ وَطارِقٍ مِنْ سائرِ مَنْ خَلَقْتَ وَ [٨] ما خَلَقْتَ مِنْ خَلْقِكَ الصَّامِتْ وَالنّاطِقِ فِي جَنَّةٍ مِنْ كُلِّ مَخُوْفٍ بِلِباسٍ سابِغَةٍ وَلاِ أَهْلِ بَيْتِ نَبِيِّكَ مُحْتَجِبا مِنْ كُلِّ قاصِدٍ لِي إِلى.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الصلاة لابعاد الشيطان ، دعاء يبعد التفكير في الصلاة

تحميل تعقيب صلاة الصبح PDF

يمكن الحصول على هذا التعقيب بنسخة PDF وذلك من خلال تحميلها على الهاتف عبر الرابط الخاص بها، وهو ما يتم الوصول إليه “من هنا” حيث قراءة التعقيب فقط بسهولة ويٌسر في الحال.

اقرأ أيضًا: هل تجوز الصلاة بعد الاستمناء؟ حكم الصلاة دون الاغتسال

آخر وقت صلاة الصبح

آخر وقت يسمح فيه بصلاة الصبح يكون بطلوع الشمس وقبل أن يبدأ وقت الظهر، وهي الصلاة التي يمكن أن يؤديها المسلم أو لا، وذلك لأن المسلمين يعتادون صلاة الفجر في موعدها، والتي يليها صلاة الظهر لتكون الصلاة الثانية الأساسية خلال اليوم.

والجدير بالذكر أن بعض الشيوخ تحدثوا عن أن صلاة الصبح هي صلاة الفجر، والتي يمكن القيام بها بدلًا منها ولكن قبل صلاة الظهر، لذا لا فرق بينها وبين الفجر، فإن لم يصلي المسلم الفجر في الموعد المحدد له يسمى في هذه الحالة صلاة الصبح.

بهذا يكون قد تم عرض تعقيب صلاة الصبح بجانب توضيح الوقت الصحيح لصلاة الصبح والطريقة التي يمكن من خلالها الحصول على نسخة الـ PDF من التعقيب لتحميلها على الهاتف والاستفادة منها وقت الحاجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى