فتاوى إسلامية

حكم التبني في الاسلام حرام ام حلال

حكم التبني في الاسلام حرام ام حلال؟ هل التبني حرام في القرآن؟ تدور تلك الأسئلة حول واحد من الموضوعات المهمة للغاية، والتي شملها الدين الإسلامي بكثيرٍ من التوضيحات التي تُعرّف المسلمين الخطوات الصحيحة التي يمكن أن يسيروا عليها نحو هذا الأمر بما يتوافق مع الشرع والمصلحة العامة، وعليه يقدم موقع مرحبا حكم التبني في الإسلام.

حكم التبني في الاسلام حرام ام حلال

لقد شرّع الله سبحانه وتعالى العديد الضوابط والأحكام التي تُنظم العلاقات بين سائر العباد، ومن بين تلك العلاقات نخص بالذكر منها التبني وهنا نهتم بمعرفة حكم التبني في الاسلام حرام ام حلال، والذي أقرّ أهل العلم بأنه حرام.

قبل أن نغوص في سبب وتفاصيل هذا الحكم وجب علينا توضيح ماهية التبني؛ لأن كثيرًا من الناس يختلط عليهم الأمر ويظنون أن التبني هو نفسه الكفالة وهذا غير صحيح على الإطلاق.

إذ إن التبني أن يقوم أحد المسلمين بنسب طفل أو شخص آخر له وهو ليس بابنه من صُلبه؛ أي يُسميه على اسمه، وذلك ينتشر كثيرًا سواءً مع أطفال الملاجئ، أو حتى الأطفال المعثور عليهم وهذا بعينه ما حرّم الله.

اقرأ أيضًا: ما حكم قول ما شاء الله وشئت وما الحكمة

دليل تحريم التبني

في إطار التعرف على حكم التبني في الدين الإسلامي وكما وضحنا أنه حرام لا بد من التطرق إلى الأدلة الشرعية التي ثبت من خلالها هذا التحريم، وفي الحقيقة أن الدليل موجود في كلٍ من الكتاب والسنة وذلك كما يلي:

1– دليل تحريم التبني من القرآن

جاء حكم تحريم التبني على المسلمين في القرآن الكريم، وقال الفقهاء أن ذلك كان في العام الرابع أو الخامس من الهجرة، وذلك عبر الآيات الكريمة التالية:

{…وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} [الأحزاب: 45].

اقرأ أيضًا: ما حكم الزوج الذي لا يشبع زوجته

2– دليل تحريم التبني من السنة

تضمنت أيضًا السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي ذُكر فيها تحريم التبني والتي من بينها نذكر ما يلي:

“عن سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: مَنِ ادَّعَى إلى غيرِ أَبِيهِ، وَهو يَعْلَمُ أنَّهُ غَيْرُ أَبِيهِ، فَالْجَنَّةُ عليه حَرَامٌ” [رواه: البخاري].

اقرأ أيضًا: ما حكم رضاعة الزوجة لذكر زوجها

لماذا التبني حرام في الإسلام

في صدد الحديث عن التبني وحكمه في الإسلام جدير بالذكر توضيح سبب التحريم، إلا أنه قبل ذلك لا بد من معرفة أن أوامر الله عز وجل يُقال سمعنا وأطعنا طالما تبيّنت بالأدلة الشرعية حتى وإن لم تظهر لنا حكمتها.

أما تحريم التبني فله أوجه عدة؛ منها حفظ الأنساب حيث إن التبني يؤدي إلى اختلاطها، أيضًا من أهم الأسباب هي حفظ المواريث لأن التبني يجعل المُتبنى يرث دون وجه حق.

أما السبب الذي يغفل عنه الكثيرون هو أن المُتبنى يعد من الأجانب لمن هم من خلاف جنسه في العائلة القديمة، أي لو كان ذكر فإن إناث العائلة أجنبيات بالنسبة له.

وعليه فإن التبني يُخيل لهم أنهم أصبحوا من المحارم وهذا أمر غير صحيح إذ يمكن الزواج من أي أنثى منهن ولو كانت ممكن يُظن أنها صارت أخته.

إلى هنا يكون قد انتهى مقالنا الذي فيه عرفنا حكم التبني في الاسلام حرام ام حلال؛ هذا الحكم الذي يجب أن يلتزم به كل مسلم مُطيعًا لله عز وجل، وألا ينجرف وراء أهوائه لأي سببٍ كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى