فتاوى إسلامية

حكم الغلو في الصالحين وبناء القباب على القبر ابن باز.. ماذا قال الرسول عن الغلو

حكم الغلو في الصالحين وبناء القباب على القبر ابن باز تحدث عنه العلماء في الدين الإسلامي، حيث إن الغلو هو الارتفاع والمبالغة في شيء سواء كان ماديًا أو معنويًا، ويكون بمثابة التشديد في شيء ما بتجاوز الحد، والتعمق والزيادة على ما لم يطلب شرعًا، ويُريد المسلمون معرفة حكم الغلو؛ لذلك عن طريق موقع مرحبا نعرض ماذا قال الرسول عن الغلو.

حكم الغلو في الصالحين وبناء القباب على القبر ابن باز

أن الغلو قسمان واحد غلو في الصالحين يدعوهم مع الله يعظمهم بالشرك ويستغيث بهم وينذر لهم وذلك الشرك الأكبر، والغلو الآخر فيهم الذي هو ليس من الشرط الأكبر، وهذا كونه يتمسح بهم ويرى أن التمسح بهم قربة إلى الله سبحانه وتعالى.

يأتي حكم الغلو في الصالحين وبناء القباب على القبر ابن باز من الأمور المحرمة في الدين الإسلامي، ولا يجوز فعلها، فروت عائشة أن المؤمنين – رضي الله عنها – عن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – وقالت: “… عَنَ اللَّهُ اليَهُودَ والنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ…” (المصدر: صحيح البخاري).

اقرأ أيضًا: اجمل ما قيل عن صلاة الفجر

ماذا قال الرسول عن الغلو

في سياق معرفة حكم الغلو في الصالحين وبناء القباب على القبر ابن باز، فلا بد من توضيح ما ورد في السنة النبوية على لسان رسول الله بخصوص الغلو، فورد عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: “إياكم والغلوَّ في الدينِ فإنما أهلك مَن كان قبلَكم الغلوُّ في الدينِ” (المحدث: ابن باز).

روى عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – عن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – وقال: “هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ. قالَها ثَلاثًا” (المصدر: صحيح مسلم)، والتنطع هو لفظ آخر للغلو.

اقرأ أيضًا: اجمل ما قيل عن المعلم

أنواع الغلو في الدين

يوجد نوعان من الغلو في الدين، الغلو العقدي والغلو العملي، ولكل منهما تعريفًا خاصةً به وصور، ونذكر أنواع الغلو عبر الجدول الآتي:

وجه المقارنة الغلو العقدي الغلو العملي
المفهوم هو الذي يقع في كلي من كليات الدين، أو الذي يعود إلى الأصول العقدية، ويكون أشد خطرًا هو كل عمل يكون غرضه الزيادة في العبادة بالحد الذي وضعه الشرع
صور الغلو غلو بعض الشيعة الابتداع في أصل لم يشرع كصلاة سادسة وغيرها
غلو الخوارج في تكفير عصاة المسلمين المبالغة في أداء ما شرع
غلو القدرية بنفي القدر ——

حكم الغلو في الصالحين وبناء القباب على القبر ابن باز واضح بشدة، فالغلو يمكن أن يقتصر على الجانب المعنوي الذي يتم عن توجه فكري يظهر أثره على السلوك، وينبغي على المسلم عدم الغلو لكيلا يقع في إثم وشرك كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى