ثقافة إسلامية

حكم صيام يوم عرفة عند المالكية

حكم صيام يوم عرفة عند المالكية اختلف عنه في بعض المذاهب الأخرى، فهذا اليوم نعلم جميعًا قدره وأهميته والثواب الأعظم الذي يأخذه المسلم بصومه، ولكمن هل للمالكية رأي آخر؟ هذا ما نتعرف عليه عبر موقع مرحبا من خلال المقال التالية بتوضيح حكم صيام يوم عرفة للحاج وغير الحاج.

حكم صيام يوم عرفة عند المالكية

يتساءل الكثير من الأشخاص عن حكم صيام يوم عرفة منهم الحجاج ومنهم من غير ذلك ممن يجلسون في منازلهم دون بذل أي مجهود.

الجدير بالذكر أن مذهب المالكية أتى في هذا الحكم بقول إنه مكروه، فصيام يوم عرفة غير مستحب للحاج وكان لهم حكمة من ذلك وهي أن الصوم يضعف من الحاج حال الوقوف والدعاء.

واستدلوا في هذا القول بما أتى في الحديث الشريف: عن أمِّ الفَضلِ بنت الحارِثِ رَضِيَ اللهُ عنهما “أنَّها أرسلَتْ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بقَدَحِ لَبَنٍ، وهو واقفٌ على بعيرِه بعَرفةَ، فشَرِبَ” [المحدث: البخاري].

كما استدلوا بالحديث الشريف: عن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما ((أنَّه حَجَّ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثم أبي بكرٍ، ثم عمَرَ، ثم عثمانَ، فلم يَصُمْه أحدٌ منهم” [المحدث: الألباني].

اقرأ أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند الشيعة

حكم صيام يوم عرفة للحاج

كما قد ورد لإسلام ويب هذا السؤال مطروحًات من أحد حجاج هذا العام يقول “منّ الله عليَّ بالحج هذا العام فهل يجب صيام يوم عرفة أم لا؟”.

وقد أجابه أحد المسؤولين بقول إنه غير مستحب ولكنه غير مُحرم، أي في حال قد صام فلم يرتكب ذنبًا، بل قد يُقلل من تركيزه في الحج لأداء المناسك كاملة، كما الحال في عدم الصيام كذلك لا يرتكب ذنبًا بل هو الفعل المستحب.

اقرأ أيضًا: صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

صيام يوم عرفة جميعًا على علم بأهميته، لذا يسعى الحجاج إلى صيامه مهما كان تأثيره السلبي، فهو اليوم الذي ننتظره جميعًا في كل عام ليكون بمثابة بداية قديمة لنا تغيرنا إلى الأفضل.

فهذا اليوم صيامه سنة مؤكدة، وهذا ما أكدت عليه دار الإفتاء من خلال توضيح حكم صيام هذا اليوم الذي يتساءل عنه الكثير من الأشخاص.

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة عند المالكية

هل صيام يوم عرفة فرض

بموجب ما أجابت به دار الإفتاء عن الأسئلة الواردة لها تبين أن صيام هذا اليوم سنة مؤكدة وليس فرض، ولكن يستحب للجميع صيامه لأخذ الثواب العظيم به.

اقرأ أيضًا: صيام يوم عرفة عند الشيعة

أجر صيام يوم عرفة

لماذا جميعنا يسعى نحو صيام يوم عرفة؟! لماذا على الرغم من إباحة عدم صومه للحجاج إلا أنهم يرغبون في صيامه على استعداد تام بتحمل توابعه!

ثوابه العظيم هو السبب في ذلك، فهو اليوم الذي يكفر به الله عن المؤمن السنة الماضية والآتية، والتكفير يكون للذنوب الصغيرة وذلك لما جاء في الحديث الشريف: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ” [الراوي أبو قتادة الحارث بن ربعي، المحدث: مسلم].

بهذا يكون قد تم توضيح حكم صيام يوم عرفة عند المالكية وهو الحكم الذي يسلكه الكثير من الأشخاص، كما تم توضيح حكم صيام اليوم لغير الحاج وما إذا كان فرض أو سنة مع إبراز ثواب صيامه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى