فتاوى إسلامية

حكم قول حج مبرور وسعي مشكور

حكم قول حج مبرور وسعي مشكور لا بُد من معرفته والالتزام به للابتعاد عن البدع التي أصبح الناس يخلقونها بهذه الفترة، فهي من أسوأ ما يمكن أن يبعد العبد عن ربه، ومن خلال موقع مرحبا يتم عرض حكم قول حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور إن شاء الله عبر المقال التالي مع توضيح معناها وبعض الأمور المتعلقة بها.

حكم قول حج مبرور وسعي مشكور

من الأقوال المشهورة التي يتداولها الناس مع الحجاج قول حج مبرور وسعي مشكور، وهذا القول من العادات الطيبة التي يستقبلون بها الحجاج.

والجدير بالذكر أنها جائزة ولا مشكلة من قولها فهي بمثابة دعاء للحاج، وفي قولها دلالة على النية الصادقة الطيبة التي يتم من خلالها المباركة بما أتمه الحاج من عبادة طاهرة.

اقرأ أيضًا: ادعية لمن تحب

معنى حج مبرور وسعي مشكور

تحمل هذه العبارة الكثير من الكلمات الطيبة، فحج مبرور تعني الحج الذي سلم من الرياء والآثام، والسعي المشكور أي تمني أن يكون مقبول ومشكور من الله فهي دعوة طيبة.

هل يجوز التهنئة بالعمرة

نعم يجوز التهنئة بالعمرة، فمن أطيب العادات التي يتبادلها المسلمين مع بعضهم البعض التهنئة بالعمرة بعد العودة منها، وهو ما يدل على الخير الكامن في النفس وتمنيه للآخرين بكل سرور دون مشكلة في ذلك.

اقرأ أيضًا: دعاء تيسير الزواج للرجل.. دعاء إتمام الزواج على خير

حكم الاحتفال بالحاج بعد عودته

ولكن حكم قول حج مبرور وسعي مشكور لا علاقة له باحتفال الحاج بعد العودة، فهذا العمل يعد بمثابة بدعة يقوم بها الناس ولا أساس لها من الصحة، ولا يوجد ما يدل على صحة الاحتفال بالحاج بعد عودته في القرآن والسنة.

اقرأ أيضًا: دعاء للأبناء بالهداية والتوفيق

حكم الوليمة قبل العمرة

هناك بعض الأشخاص الذين يعدون الوليمة قبل العمرة أو الحج، والجدير بالذكر أن أهل العلم تحدثوا في هذا الأمر بقول إنه عمل جائز يمكن القيام به ولا مشكلة فيه على الإطلاق ولكنه ليس سنة.

فهناك من الأشخاص من يعتقدون السنة في بعض الأعمال التي يقومون بها نظرًا لكثرة تداولها بين الناس، لذا يباح له فعل هذا الأمر دون الاعتقاد بأنه سنة وألا يشتمل على أي شكل من أشكال الإسراف أو التبذير أو التكلفة.

بهذا يكون قد تم توضيح حكم قول حج مبرور وسعي مشكور مع إبراز معني هذه العبارة الطيبة التي يتداولها الجميع للحجاج بجانب ذكر بعض الأحكام الأخرى لعادات يقوم بها الناس مع الحجاج والمعتمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى