فتاوى إسلامية

حكم مداعبة النفس دون إنزال للعزباء

ما حكم مداعبة النفس دون إنزال للعزباء؟ هل مداعبة المرأة لنفسها يبطل الصلاة؟ تعد تلك الاستفسارات من أكثر ما يندرج تحت الأسئلة الحساسة التي يرغب في معرفتها عدد كبير من النساء اللاتي يقمن بتلك الأمور، ومن ثم الإلمام بالحكم الشرعي الوافي خاصةً إذا تشعبت تلك الأحكام إلى ما يخص الصلاة، وعليه يكشف موقع مرحبا هل مداعبة المرأة لنفسها حرام أم حلال.

حكم مداعبة النفس دون إنزال للعزباء

توجد العديد من الأمور الشرعية التي لا بد من تسليط الضوء عليها حتى لو كانت حساسة بعض الشيء إلا أن معرفتها هي الأَولى من جهلها لكونها تمس جوانب عدة في دين المرأة، ومنها حكم مداعبة النفس دون إنزال للعزباء الذي هو لا يجوز كما بيّن أهل العلم.[1]

فقد أشار عدد من علماء الدين أن مداعبة المرأة نفسها هو من الاستمناء غير المباح حتى لو لم يكن هناك إنزال، بل إنه مع الإنزال يزداد تحريم هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: هل تقبل صلاة المرأة الناشز؟

هل مداعبة المرأة لنفسها يبطل الصلاة

في صدد التعرف على حكم مداعبة المرأة لنفسها حتى بدون إنزال وكما وضحنا أنها من الأفعال التي لا تجوز فمن الضروري التطرق إلى معرفة هل تعتبر تلك المداعبة من مبطلات الصلاة أم لا؛ والإجابة هي لا.[2]

فعلى الرغم من أن هناك كثير من الأفعال التي تأثم المسلمة بفعلها إلا أنها لا تؤدي إلى إبطال صلاتها خاصةً وأن مبطلات الصلاة مُحددة مثل؛ عدم الوضوء، أو التحدث أثناء الصلاة في غير ما تقتضيه الصلاة وغيرها.

اقرأ أيضًا: حكم ممارسة العادة للرجل المتزوج

هل مداعبة المرأة لنفسها يبطل الصيام

ننتقل إلى جانبٍ آخر يهم أي امرأة مسلمة تقوم بفعل مداعبة نفسها وهو أمر في غاية الأهمية وقد يؤدي إلى ارتكابها ذنبًا عظيمًا ألا وهو هل تلك المداعبة تؤدي إلى إبطال الصيام أم لا، وهنا يجب الوقوف لأن الإجابة تختلف حسب نتيجة تلك المداعبة.

فإن كانت المرأة صائمة بالفعل وقامت بمداعبة نفسها مما أدى إلى إنزال المني فهذا يعني أن الصوم قد بَطل، وإن كان الصيام فرضًا مثل رمضان أو القضاء وجب عليها قضاء هذا اليوم الذي أفطرته.

أما في حال أدت المداعبة إلى إنزال مذي وليس منيًا؛ فحينها يكون الصيام صحيحًا ولا يجب عليها إعادته لو كان فرضًا، إلا أنها يجب عليها ألا تقوم بمثل هذا أثناء صيامها.

اقرأ أيضًا: حكم بلع مني الرجل عند الشيعة

هل يجوز فرك المهبل للعزباء

واحدة من ضمن الأحكام التي تساءلت عنها كثيرات من النساء والتي وضحها أهل العلم بدورهم هو حكم فرك المهبل للعزباء، والتي جاءت حكمها أنها من صور العادة السرية أو محاولة الاستمناء التي تقوم بها الفتاة، وعليه فهي من الأفعال المحرمة التي يجب عليها التوقف عنها.

اقرأ أيضًا: حكم مشاهدة الافلام الاباحية عند الشيعة

حكم العادة السرية للنساء

بعد أن عرضنا أبرز الأحكام الشرعية التي تدور حول مداعبة المرأة نفسها ومن ثم يحدث إنزال أم لا وآثارها على شعائر الدين من الصلاة والصوم، يرغب كثير من الأشخاص معرفة الدليل الشرعي وهو ما يلي:

{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} [المؤمنون: 5 – 7].

فقد فسر أهل العلم أن تفسير الآية ينطبق على الأفعال التي يقوم بها المسلم أو المسلمة لقضاء شهوتهم خارج إطار العلاقة الزوجية، خاصةً وأن هذه الأفعال -مثيلة العادة السرية- قد تؤدي إلى كوارث جمة على الفتاة مثل فقدان بكارتها، أو إصابتها بالأمراض وغيرها.

التعرف على حكم مداعبة النفس دون إنزال للعزباء هو بالأمر الغاية في الأهمية التي يجب أن تُلّم به كل امرأة تقوم بهذا الفعل، وذلك بالاطلاع على كافة الأحكام الشرعية التي ورد ذكرها والالتزام بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى