فتاوى إسلامية

حكم وضع العسل على الثدي

تتساءل الكثير من النساء عن حكم وضع العسل على الثدي، فالكثير من النساء يتسخدمن العسل وغيره من المنتجات الطبيعية من أجل وصفات البشرة وغيرها من الوصفات التجميلية، وأيضًا للتداوي، لذلك عبر موقع مرحبا سوف نعرض عليكم ما هو حكم وضع عسل النحل على الثدي.

حكم وضع العسل على الثدي

هناك الكثير من الأشخاص يضعن العسل على الثدي من أجل التعافي، ويرغبون في معرفة حكم وضع العسل على الثدي، ولا حرج في وضع العسل على الثدي أو غيره من الأعضاء من أجل التداوي، وهناك بعض أهل العلم الذين ذكروا أن هناك بعض أنواع العلاج بالعسل أنه يدهن به العضو.

والأولى هو التداوي بشربه كما في الحديث الشريف ” إنْ كانَ في شيءٍ مِن أدْوِيَتِكُمْ شِفاءٌ، فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ، أوْ لَذْعَةٍ بنارٍ، وما أُحِبُّ أنْ أكْتَوِيَ”. [جابر بن عبد الله – صحيح البخاري]، ولقد قال ابن القيم أنه كان يشرب العسل ولقد كان يمزجه بالماء البارد، وذلك يعد حفظ للصحة ويعرف ذلك أفضل الأطباء.[1]

 اقرأ أيضًا: هل يجوز تركيب الأظافر المؤقتة؟

حكم وضع العسل وزيت الزيتون على الشرج والاعضاء التناسلية بهدف العلاج

لا حرج في وضع زيت الزيتون والعسل في أي مكان من أجزاء الجسم من أجل العلاج، لأنه يعد من التداوي والأخذ بالأسباب والأمور المشروعة، ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم كُلِّ داءٍ دَواءٌ، فإذا أُصِيبَ دَواءُ الدَّاءِ بَرَأَ بإذْنِ اللهِ عزَّ وجلَّ”. [جابر بن عبد الله  صحيح  مسلم]، وقال صلى الله عليه وسلم” تَداوَوْا؛ فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لم يضَعْ داءً إلَّا وضَع له دواءً، غيرَ داءٍ واحدٍ؛ الهَرَمِ”. [أسامة بن شريك- سنن أبي داود ]، لذلك يمكن وضع تلك المواد في الأماكن المذكورة للعلاج.

 اقرأ أيضًا: ما حكم البسملة عند دخول الخلاء؟

حكم من قال إن العسل لا يكفي في شفاء المرض

من يقول إن العسل لا يكفي في شفاء الأمراض لا يقع في الكفر، فالعسل شفاء للكثير من الأمراض ولكن ليس جميعها، ولقد قال ابن كثير رحمه الله “فيه شفاء للناس”، وهذا معناه أن في العسل شفاء للناس من أدواء تعرض لهم، ولو أنه قال “الشفاء للناس “، لكان معناه أن أنه دواء لكل داء.

ولقد ذكر ابن القيم في الزاد أن العسل ليس علاجًا لأصحاب مادة الصفراء بل يهيجها، ولقد قال ابن القيم رحمه الله أن شرب العسل الممزوج بالماء يحفظ الصحة، وشربه ولعقه على الريق يذيب البلغم ويغسل خمل المعدة، ويجلو لزوجة المعدة كذلك، ويدفع عنها الفضلات، ويفتح سددها، ويفعل كذلك أيضَا في الكبد والكلى والمثانة.

جاء في حكم وضع العسل على الثدي أنه لا حرج فيه، وأنه من الممكن وضعه في أي مكان في الجسم بغرض الشفاء من الأمراض، كما أن العسل أنفع للمعدة من حلو دخلها، ويفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى