أدعية مكتوبة

دعاء عن النظافة الشخصية مكتوب اللهم اجعلني نظيف الفكر والقلب

الإسلام هو دين النظافة والجمال، ودعاء عن النظافة الشخصية يكون من الأدعية التي يحتاج إليها بعض الناس في فترات التكاسل عن بعض عاداتهم في النظافة الشخصية، لأن النظافة من الأمور المستحبة، وما ترك الله جل وعلا أمر يزين المسلم إلا وأمر به أو استحبه له، وخلال هذا المقال نتعرف على أهمية النظافة الشخصية عند المسلمين.

الطهور هو شطر الإيمان

دعاء عن النظافة الشخصية

يكثر دعاء النظافة الشخصية عند الكثير من المسلمين فقد يخاف المرء أن يتبدل حاله من حال إلى حال ويصبح مهمل في نظافته الشخصية، وفي الاهتمام بمظهره ورائحته، ولقد اهتم الإسلام بنظافة المسلمين في ظاهرهم وفي باطنهم.

فتكون نفوس المسلمون طاهرة بالإيمان والتقوى والخلق الطيب، وطهر الظاهر يكون بالزوم النظافة والبعد عن القذر والخبث والنجس، فيكون جمع بين طهارتي الظاهر والباطن، ولذلك الطهور هو شطر الإيمان.

وقد جاء في الحديث الشريف عن الحبيب المصطفى محمد عليه الصلاة والسلام “ الطُّهُورُ شَطْرُ الإيمانِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ المِيزانَ، وسُبْحانَ اللهِ والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآنِ -أَوْ تَمْلأُ- ما بيْنَ السَّمَواتِ والأرْضِ، والصَّلاةُ نُورٌ، والصَّدَقَةُ بُرْهانٌ، والصَّبْرُ ضِياءٌ، والْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ، أوْ عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُها، أوْ مُوبِقُها”[الراوي: أبو مالك الأشعري][المحدث: مسلم].

أقرأ ايضًا: دعاء للتخلص من وسواس النظافة

أقرأ ايضًا: دعاء تفريج الهم والحزن.. مجموعة آيات قرآنية عن الهم والضيق

ما ورد في السنة عن النظافة الشخصية

وضوء هو صورة من صور النظافة الشخصية، وذكر رسولنا الحبيب أنه يرفع الادرجات ويمحي الخطايا كما جاء في الحديث الشريف أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخُطا إلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ. وليسَ في حَديثِ شُعْبَةَ ذِكْرُ الرِّباطِ. وفي حَديثِ مالِكٍ ثِنْتَيْنِ فَذَلِكُمُ الرِّباطُ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ”[الراوي: أبو هريرة][المحدث: مسلم].

الطهارة هي سبب من أسباب دخول الجنة، والوضوء هو شكل من أشكال الطهارة، والرسول عليه الصلاة والسلام كان لا ينام إلا على طهارة، ولا جنبا من غير وضوء.

والمسلون هم من أفضل الأمم وأكثرها عناية بطهارة الظاهر والباطن، وذلك لكمال شريعتهم، وبسبب طهارة نبيهم الطاهر المطهر عليه الصلوات وأزكى التسليمات.

أقرأ ايضًا: دعاء المهموم دعاء لإزالة الهموم

فضل النظافة والتطهر في الإسلام

يدعو الكثير من المسلمين دعاء عن النظافة الشخصية، وذلك بسبب فضل النظافة الشخصية والتطهر في الدين الإسلامي، فالنظافة من أهم الأمور التي يجب أن يعتني بها المسلم.

النظافة هي أصل العبادات، وتعد من أسس الدين، ومن ضمن العبادات التي تحتاج إلى النظافة هي الصلاة، فلا يصح ولا يجوز الصلاة دون تظهر ولا وضوء.

ومن خلال هذا المقال تعرفنا لماذا يحرص المسلم على دعاء عن النظافة الشخصية، وأن النظافة مهمة للمسلم حتى يستطيع القيام بالعبادات والطاعات، والدين الإسلامي يحرص على طهارة ونظافة وطيب المسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى