قبائل

شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول

شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول من أكثر ما ازداد البحث عنه في الآونة الأخيرة، ويرجع هذا إلى أن قبيلة الشحوح من أقدم وأعرق القبائل التي كانت تسكن في شبه الجزيرة العربية، والتي تفرع منها الكثير من البطون والعائلات في الدول العربية، لذا يتيح موقع مرحبا أصل قبيلة الشحوح مع تسليط الضوء على أبرز الشيوخ الموجودين فيها عبر المقال التالي.

شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول

إن قبيلة الشحوح هي أعرق وأقدم القبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية، والتي يرجع أصلها إلى اللقيط بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.

يتم نسبها إلى قبيلة زهران، كما أنها تنقسم إلى قبائل بني هدية وبني شتير، وتعد قبيلة زهران من ضمن القبائل القديمة التي كانت تعيش في عصر الجاهلية والإسلام، كما أنها من القبائل الأزدية التي كانت تسكن رؤوس الجبال التي تطل على مضيق هرمز وتحتفظ القبيلة باسمها الشحوح حتى الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: اللهيبي وش يرجع.. نسب قبيلة اللهيبي

أقسام شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول

استكمالًا لمعرفة شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول يمكن القول إن شجرة قبيلة الشحوح تنقسم إلى قسمين يمكن معرفتهما من خلال الآتي:

1- الشحوح الأصليين

يتفرع الشحوح الأصليين من قبيلة زهران وديرة، حيث يوجد علاقة وثيقة بين عائلات القبيلة، إذ إنهم كانوا يعيشون بين مسندم، دبا، ورأس الخيمة، كما أن تلك العائلة يتفرع منها الكثير من العشائر إذ كان منهم الشميلي، المزاري، الحبسي، الظهوري، والخنازرة الذين كانوا يسكنون في منطقة بيح خصب في أرض زهران.

اقرأ أيضًا: الكواري وش يرجعون؟ نسب قبيلة الكواري

2- دخلاء على الشحوح

دخلوا هؤلاء الأفراد على قبيلة الشحوح من خلال التحالفات والمصاهرات، لكنهم ليسوا من أصول قبيلة زهران، لكن مع مرور الوقت أصبحوا مشاركو الديرة جزء لا يتجزء من القبيلة، كما هناك بعض المؤرخين الذين نسبوهم إلى دولة العراق وذلك بسبب انتمائهم إلى قبائل الأزد.

اقرأ أيضًا: العذل وش يرجعون؟ أصل عائلة العذل من أي قبيلة؟

أبرز الشيوخ في قبيلة الشحوح

وصولًا إلى معرفة شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول يمكن القول إنه هناك الكثير من الشيوخ التي برزت أسمائها في وثائق تاريخية، وكان من أبرز الشيوخ ما يلي:

  • الشيخ زيد بن عبد الله بن سعيد بن سليمان حكم مدينة خصب.
  • محمد بن سليمان وأحمد بن سليمان كان قد حكم منطقة بخا.
  • سعيد سالم علي سالم خميس أسد ساعد أسد سالم ملك قبيلة الشحوح.
  • الشيخ محمد بن صالح الشحي هو نجل الشيخ صالح بن محمد الشحي.
  • سليمان بن مالك ومحمد بن سلطان كان قد حكم منطقة خصب.
  • الشيخ زيد بن محمد بن صالح الهلالي الشحي الشيخ زيد بن صالح الملقب بزيد الهلالي، كما أنه بطل معركة البثنة.
  • الشيخ محمد بن سلطان الشحي حكم مدينة خصب.

اقرأ أيضًا: الغشمري وش يرجع؟ الغشمري من أي قبيلة؟

لهجة قبيلة الشحوح

بعد الوصول إلى معرفة شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول يمكن معرفة اللهجة التي كانت تميز قبيلة الشحوح قديمًا، والتي تتمثل في الآتي:

اللغة العربية الفصحى عربية الشحوح
لماذا تضحكين كي توحكي
عن ماذا تبحثين أمها أدوري
من أخبرك من خبرش
ما قلت لك قلتيش لا
إلى أين ذاهبة وين نهي
عليه ليي
ماء ماي
لا أقدر أبر لا
أمس أستم
لا تأكل الحين لا توكل أوحين

يتساءل الكثير عن شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول لأنها من القبائل التي تتفرع من قبيلة زهران التي تميز أبناؤها بالأخلاق الحميدة والشجاعة والكرم وحسن الضيافة والأهم تميزهم بلهجة مختلفة عن باقي القبائل بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى