أدعية مكتوبة

كيف أتعلم الدعاء.. ما هي الطريقة الصحيحة لاستجابة الدعاء؟

كيف أتعلم الدعاء؟ وما هي الطريقة الصحيحة لاستجابة الدعاء؟ حيث يعتبر الدعاء من العبادات التي أمر الله عز وجل بها ويعتبر تركها من علامات التكبر والعياذ بالله، نظرًا لقوله تعالى {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [سورة غافر: الآية 60] ولذلك نتعرف من خلال موقع مرحبا على كيفية تعلم الدعاء بشكل مفصل.

كيف أتعلم الدعاء

للإجابة عن كيف أتعلم الدعاء، نتعرف من خلال ما يلي على الطرق السليمة والصحيحة التي يمكنك من خلالها أن تتعلم الدعاء والتي تتمثل فيما يلي:

1- حفظ الأدعية المأثورة

تعمل الأدعية المأثورة على تغطية مختلف نشاطات المسلم، حيث ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكن لمن أراد أن يتعلم الدعاء أن يحفظها، حيث إن الأدعية المأثورة تشمل الدعاء للنفس وللوالدين والذرية كذلك، ولها فضل عظيم وأجران الأول اتباع سنة النبي عليه الصلاة والسلام وثانيها حفظ النفس وفضل الدعاء نفسه

كما أنها تشمل الأدعية لحاجات المسلم في الدنيا مثل المال والبنون وبعض الحاجات الأخرى مثل المغفرة ودخول الجنة، وهناك كذلك أدعية تقال من أجل قضاء الدين وأدعية أخرى تقال في الصباح وفي المساء كذلك، بالإضافة على أدعية للاستخارة وأدعية للمغفرة والتوبة كذلك.

إلى جانب مجموعة من الأدعية لتحصين النفس والرقية الشرعية من العين والحسد والسحر، وقد قام الإمام النسائي بتأليف كتابًا للأدعية والذي يحتاج المسلم إليها في يومه وفي ليله ويمكن لمن أراد أن يتعلم الدعاء أن يرجع إليه ويحفظ منه.

اقرأ أيضًا: دعاء من لم يستطع الحج.. دعاء اللهم ارزقنا الحج والعمرة

2- التركيز على حفظ وترديد جوامع الدعاء

اختص نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بقوله {أُوتِيتُ جَوَامِعَ الكَلِمِ} (صحيح مسلم)، وهذا يعني أن الله عز وجل أكرم نبيه بأنه صلى الله عليه وسلم يعبر عن المعاني المتعددة بالكلمات القليلة ومن أمثلة جوامع الدعاء التي يمكن لمن أراد أن يتعلم الدعاء حفظها ما يلي:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ” (صحيح البخاري).
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ” (صحيح مسلم).
  • رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ” (صحيح البخاري).
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ” (صحيح البخاري).
  • ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ واهدِني ويَسِّرِ لي الهُدى وانصُرني على من بغى عليَّ ربِّ اجعلْني لك شَكَّارًا لك ذَكَّارًا لك رهَّابًا لك مِطواعًا لك مُخبِتًا إليك أَوَّاهًا مُنيبًا ربِّ تقبَّلْ تَوْبتي واغسِلْ حَوبَتي وأَجِبْ دَعْوتي وثَبِّتْ حُجَّتي وسَدِّدْ لساني واهدِ قلبي واسلُلْ سَخيمةَ صدْري” (سنن الترمذي).

اقرأ أيضًا:  أفضل دعاء لخطيبي ، دعاء لخطيبي بالتوفيق في عمله

3- محاولة الدعاء بالكلمات والصيغ الخاصة بالشخص

إن للدعاء العديد من الآداب والتي من أهمها عدم التصنع في الدعاء وعدم التكلف كذلك فيه، مثل أن يجعل الدعاء كالشعر بقافية واحدة وخاتمة واحدة، نظرًا لأن الدعاء لا ينحصر بألفاظ معينة بل يصح الدعاء من القرآن الكريم ومن السنة النبوية كذلك.

فإن كان لا يحفظ منهما شيئًا فيدعو حينها بما يشاء ما دام لا يوجد في دعائه أي تصنع أو مخالفة شرعية، والدعاء الذي يخرج من قلب الداعي إلى لسانه من دون تصنع يكون فيه خضوع وتذلل لله عز وجل أكثر من الأدعية التي تقرأ من كتاب.

 ما هي الطريقة الصحيحة لاستجابة الدعاء

بعد التعرف على كيف أتعلم الدعاء، هناك العديد من الأمور التي يمكنها أن تساعد بإذن الله تعالى على استجابة الدعاء والتي تتمثل فيما يلي:

  • الدعاء باستخدام أسماء الله الحسنى.
  • طيب المأكل والمشرب.
  • الثقة بالله عز وجل وبإجابته للدعاء.
  • الإكثار من الأعمال الصالحة.
  • التقرب إلى الله عز وجل من خلال النوافل.
  • الثناء على الله عز وجل والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تحري المواطن التي يستجيب الله فيها الأدعية.
  • دعاء الله تعالى وحده لا شريك له.

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيف أتعلم الدعاء بشكل صحيح وعما هي الطريقة الصحيحة لاستجابة الدعاء، حيث يعتبر الدعاء أحد أهم وأحب العبادات إلى الله عز وجل، وقبلما يكون الدعاء بغرض طلب من الله واستجابته للدعاء، فهو الصلة التي بها يتواصل الإنسان مع ربه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى