فتاوى إسلامية

كيف اعرف ليلة القدر؟! علامات ليلة القدر من السنة النبوية الشريفة وأثر السلف الصالح

علامات ليلة القدر من السنة النبوية الشريفة لتحريها وإحياؤها بأحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، حيث إنه مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك يجتهد جميع أبناء الأمة الإسلامية في أداء الطاعات والعبادات بشكل مضاعف؛ من أجل نيل الثواب والأجر المُضاعف، وعن طريق موقعنا سوف نعرض فضائل ليلة القدر المباركة.

علامات ليلة القدر من السنة النبوية الشريفة

علامات ليلة القدر من السنة النبوية الشريفة وأثر السلف الصالح

توجد مجموعة من العلامات التي يمكن من خلالها تحري ليلة القدر، وقد وردت في السنة النبوية الشريفة أيضًا، ومن تلك العلامات بالدليل ما يلي:

  • الشعور بالسكينة والطمأنينة والنشاط لأداء الطاعة والتلذذ بالعبادة؛ لنزول الملائكة إلى السماء، فقال تعالى: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} [القدر: 4].
  • تكون السماء صافية ساكنة، والجو معتدل غير حار ولا بارد، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “… أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا” (المصدر: صحيح مسلم).
  • تكون ليلة القدر ليلة وترية أي فردية في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “… وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ…” (المصدر: صحيح مسلم).

اقرأ أيضًا: ما هي صحة حديث تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان؟!

فضائل ليلة القدر المباركة

هناك بعض الأمور التي تختص بها ليلة القدر المُباركة، ومنها فضائل واردة في القرآن الكريم، وتأتي تلك الفضائل على النحو الآتي:

  • تكون ليلة مباركة الأجر لمن قامها وعمل فيها بالخير، فقال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ} [الدخان: 3].
  • ليلة التنزيل فقد أنزل فيها الله القرآن الكريم، حيث قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1].
  • ليلة الفصل والتقدير، فهي ليلة تفصل فيها الأقدار وتتنزل من اللوح المحفوظ إلى صحف الكتبة من الملائكة، وقال تعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 4].

اقرأ أيضًا: ما هي صحة حديث تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان؟!

إن ليلة القدر واحدة من أهم الليالي المُباركة، ولها فضل كبير وعظيم لمن أحياها، وهذا عبر الذكر والإكثار من الدعاء وقيام الليل “التهجد
وتلاوة القرآن، مما يجعل من المهم تحري علاماتها في العشر الأواخر من رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى