أدعية مكتوبة

متى يقال اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا؟ اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا تويتر

متى يقال اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا؟ وهل يمكن قول دعاء اللهم إنك عفو فاعفُ عنا في غير الأوقات التي ذكرت في الأسانيد الشرعية؟ يعد هذا الدعاء من أهم الأدعية التي يكثر ترديدها من قِبل المسلمين وله مكانة خاصة في قلوبهم، لذلك يرغبون في اقتفاء آثاره الشرعية التي سنبينها من خلال موقع مرحبا مع عرض عبارات اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا تويتر.

متى يقال اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

يهتم عدد كبير من المسلمين من مختلف بقاع الأرض بمعرفة الأوقات المفترض فيها قول دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، وفي هذا الصدد فإنه بحسب ما ورد لنا من السيرة النبوية الشريفة والأدلة التي اعتمد عليها أهل العلم تكون في ليلة القدر بشكلٍ خاص.

لكن على الرغم من أن ليلة القدر هي الليلة التي اقترنت بذلك الدعاء إلا أنه ليس مقتصرًا عليها فقط، أي أنه يجوز قوله في كل وقت وحين خاصةً في أوقات استجابة الدعاء مثل يوم عرفة ويوم الجمعة.

اقرأ أيضًا: فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مرة

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا تويتر

في ضوء السعي وراء معرفة متى يقال اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا فمن اللطيف أن نذكر أدعية تحمل تلك العبارة من التي وردت في تويتر، وذلك كما يلي:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا كما عاهدناك ربًا غفورًا رؤوفًا.
  • اللهم إنك عفو كريم فاعف عنا واشملنا برحمتك ولا تؤاخذنا بذنوبنا.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فلا تحرمنا عفوك ولا مغفرتك فإن كنا لسنا أهلًا لها فأنت أهل التقوى والمغفرة.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا وارزقنا جنتك بدون حساب أو عتاب، وأكرمنا برؤية وجهك الكريم ولا تجعل الدنيا أكبر همنا.

اقرأ أيضًا: دعاء الحسد والغيرة مكتوب سريع المفعول ومجرب بإذن الله

حديث اللهم إنك عفو تحب العفو

إن ما يميز دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو أنه من أدعية السنّة أي التي نُقلت لنا على لسان الحبيب المصطفى، وذلك في حديث شريف بيّن وقت التلفظ بهذا الدعاء والذي كان الدليل الشرعي الذي اعتمدوا عليه، وهو:

“سألَتْهُ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عائشةُ رضي الله عنها إنْ وافقتُها فبِمَ أدعو؟ قال قولي اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني” [حديث صحيح]، هذا وقد فسّر أهل العلم قول “إن وافقتها” أنها ليلة القدر.

اقرأ أيضًا: دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة

فضل دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

عندما يدعو المسلم بأي دعاء لا بد من التفكر فيه ومحاولة معرفة أفضاله خاصةً لو كانت أدعية غير اجتهادية أي أن نصّها ورد في القرآن الكريم أو السنة؛ لأن ذلك يعني أن هناك حكمة بالغة من الله حيال هذا الدعاء.

فيما يخص اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا فإن الفضل العظيم هو تحقيق هذا العفو، فالمقصود به أن يتجاوز المولى عز وجلّ عن ذنوب عباده بل ويمحوها وكأنها لم تكن من الأساس.

حتى في تفسير أهل العلم الفرق بين لفظيّ العفو والمغفرة ذكروا أن العفو يكون أعظم وأبلغ؛ وذلك لأن المغفرة تتضمن الستر من الذنب فقط على عكس العفو الذي يضمن محوه بإذن الله.

معرفة متى يقال اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا تساعد المسلمين على تحرّي تلك الأوقات حتى يمكنهم اغتنامها والفوز بعظيم الثواب وتحقيق الدعوات المُرجو استجابتها ببركة هذا الدعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى