فتاوى إسلامية

نهى عنها الرسول | ما هي التوله وما هو حكمها؟!

ما هي التوله وما هو حكمها من الاستفسارات التي تجول ببال المرء المسلم، والذي يرغب في أن يعرف حقيقتها من أجل أن يتجنب أن يقوم بما يغضب الله، وذلك لأن العلم بالأحكام الشرعية واجب على كل مسلم بالغ عاقل، ومن خلال موقع مرحبا نعرف ما التوله.

ما هي التوله

يخلط بعض الأشخاص بين التوله بفتح التاء وهي بمعنى شدة الحزن أو حيرة العشاق لفرط الوجد أما التوله التي بكسر التاء، فهي ما يشبه السحر “ضرب من الخرز يتم عمل الأسحار عليه لحبب المرأة إلى زوجها”.

حكم التوله عند العثيمين

فقد ورد حديث عن الرسول الكريم “إن الرقىَ والتَّمائِمَ والتِّوَلَةَ شركٌ” [عبد الله بن مسعود – نيل الأوطار]، وحين سُئل الشيخ الفضيل محمد بن صالح العثيمين عن معنى التوله الذي ورد في الحديث قال:

التول شيء يصنعونه يزعمون أنه يحبب المرأة إلى زوجها، والزوج إلى امرأته قريب، لذلك ما يسمى عندنا بالدبلة إن الزوج يكتب اسم امرأته في خاتمه، والزوجة تكتب اسم زوجها في خاتمها، ويدعون أنهما أي الزوجين يحسنوا بفعلهما هذا الإلفة بينهما، وأنه لو خلع هذه الدبلة أو خلعتها معناه الفراق. نعم.

وأكد أن السبيل الوحيد للمحبة بين الأزواج هو تطبيق الآية الكريمة عاشروهن بالمعروف، إذ إن حسن المعاشرة هو الوسيلة للمحبة والإلفة والحياة الزوجية السعيدة.

اقرأ أيضًا:حكم التبني لمن ليس له ولد عند المالكية

حكم التوله ابن باز

يرى ابن باز أن من يعلق تمائم وهو يرى بها نفع فهو بذلك يصرف رغبته عن الله عز وجل ويقلل من توكله عليه سبحانه وتعالى وقد قال ابن باز رحمه الله: “تعليق التمائم يعتبر من الشرك الأصغر ما لم يعتقد معلّقها بأنها تدفع عنه الضرر بذاتها دون الله، فإذا اعتقد هذا الاعتقاد صار تعليقها شركًا أكبر”.

اقرأ أيضًا:حكم دعاء القنوت في صلاة الفجر عند المالكية

حكم الدبلة في الإسلام

الدبلة الذهب حرام شرعًا للرجال، ولكن النساء فمن المباح لبس الذهب أو الفضة ومن المقبول ارتداءها للأزواج والأولى بالجميع عدم ارتداءها لأنها تشبه بالكفار، ولكن إن سلمت من فساد المعتقدات ككونها يمكن أن تؤلف بين الأزواج وغيابها يفرق بين الزوج وزوجته ففي هذه الحالة تكون محرمة بلا شك.

إذ إن السبيل الوحيد للجمع بين الزوجين هو المعاشرة الطيبة وذلك بما يتفق مع معايير الشريعة الإسلامية، مما يقود للمحبة والألفة كما جاء في الآية القرآنية الكريمة: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} سورة النساء.

التوله من أشكال السحر والتي تؤدي إلى الشرك وهذا الأمر لا ينطبق على الدبلة فقط بل أيضًا على الأشخاص الذين يقومون بإرتداء السبح في العنق وحول المعصم لجلب الرزق أو الحماية، لذا على المسلم أن يحذر من هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى