فتاوى إسلامية

هل التصبيع حرام؟ هل التصبيع حرام ام عيب؟

هل التصبيع حرام؟ هل التصبيع حرام ام عيب؟ على الرغم من أن تلك الأسئلة تعد حساسة بعض الشيء، إلا أن الإلمام بإجابتها ومعرفة الحكم الشرعي من ورائها بالأمر اللازم على كل مسلم خاصةً لو كان يقوم بهذا الفعل؛ حيث إن هذا الفعل من الأمور شائعة الانتشار بين الكثير من المتزوجين؛ لذلك التي سنقوم بالكشف عن تفاصيلها من خلال موقع مرحبا كما سنبين هل التصبيع يبطل الصيام أم لا.

هل التصبيع حرام

توجد العديد من الأمور الشرعية التي تخص العلاقة الزوجية على وجه الخصوص التي لا بد من الإلمام بها، والتي نخص بالذكر منها ما يُعرف بالتصبيع؛ أي قيام الزوج بإدخال إصبعه في دبر زوجته بهدف زيادة المتعة وغيرها، وهنا نوضح الإجابة الحكم الشرعي لهذا الفعل؛ وذلك بأنه لا يجوز.

هذا وقد بيّن أهل العلم أن هذا الفعل من الأمور التي تعد مكروهة كراهة شديدة وغير جائزة؛ نظرًا لما يترتب عليه من أضرار على المستوى الجسدي والنفسي، فضلًا عن تأثيره على سريان العلاقة الزوجية بالشكل السليم والسوي.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم نزول الدم بعد الطهر باسبوع؟ وما هو أقل الحيض وأكثره؟

سبب تحريم التصبيع

في إطار التعرف على الحكم الشرعي للتصبيع ذكرنا أن العلماء قد عللوا هذا الحكم بأنه يؤدي إلى العديد من المفاسد على جميع الأصعدة بين الزوجين، والتي نتطرق إلى بعضها من خلال النقاط التالية:

  • أن التصبيع يكون في موضع نجاسة “الفرج” وهذا ما ينتج عنه أمراضًا للزوج ومشكلات جسدية للزوجة.
  • الاعتياد على فعل التصبيع قد يتطور إلى الفعل المُحرم شرعًا وهو الوطء من الدبر.
  • يعد هذا الفعل منافيًا للفطرة السليمة التي جَبل الله عليها سائر عباده رجالًا ونساءً، مما يجعلهم يلجئون إلى أفعال تتشابه مع أفعال حيوانية.

اقرا أيضًا: ما هو حكم الزوج الذي لا يتحدث مع زوجته

حكم إدخال إصبع الزوج في المهبل

من أهم الأمور التي اهتم بيان أهل العلم ببيان حكمها الشرعي هي حكم التصبيع في مهبل المرأة؛ حيث وضّحوا أن هذا الفعل لا يجوز إذ إنه منافيًا للفطرة السليمة فضلًا عن كونه قد يسبب العديد من الأضرار التي لا تُحمد عقباها للزوجة، وعليه لا بد من التوقف عنه مهما كانت الأسباب التي تستدعي القيام به.

اقرأ أيضًا: هل يجوز أن أخبر أحد أني دعيت له.. دعاء بظهر الغيب مكتوب للمريض

هل التصبيع يبطل الصيام

في إطار عرض الحكم الشرعي بفعل التصبيع جدير الإشارة إلى بعض الأحكام المرتبطة به وهو هل يؤدي ذلك إلى إبطال الصيام أم لا؛ وهنا وجب التطرق إلى عدة جوانب لمعرفة الحكم السليم.

في حال حدث هذا الفعل نهار الصيام مما أدى إلى الإنزال فإن هذا يُبطل الصيام ويجب عليهما القضاء، أما في حال حدث في وقت الإفطار أي قبل أذان الفجر حينها لا يكون الصيام باطلًا –علمًا بأن حكم التصبيع يظل كما هو غير جائز-

إلى هنا نكون قد عرفنا هل التصبيع حرام؟ وكشفنا عن أن هذا الفعل يندرج تحت قائمة الأفعال المذمومة في الدين وأنها لا تجوز تحت أي حال من الأحوال درأً للمفاسد المترتبة عليها لكلٍ من الرجل أو المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى