فتاوى إسلامية

هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس

هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس؟ وهل يجوز الصيام مع نزول دم خفيف قبل الدورة؟ من الأسئلة التي تراود العديد من النساء المسلمات وذلك لأن الصيام من الفرائض التي كتبها الله على العباد وجعل لها ثواب عظيم ومن خلال موقع مرحبا نعرض هل يجوز الاغتسال من الحيض قبل الظهر والصيام.

هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس

قدم الرسول الكريم منهج شامل لكل المسلمين كما ورد في الحديث الشريف ” تركتُ فيكم أَمْرَيْنِ لن تَضِلُّوا ما تَمَسَّكْتُمْ بهما: كتابَ اللهِ وسُنَّةَ نبيِّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ” [مالك بن انس – التمهيد]، لذا لا بد من العلم بكل الأحكام الشرعية التي تخص العبادات المختلفة مثل هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس؟

ويرد ابن باز على ذلك بأن الصوم صحيح في حال تيقنت المرأة من الطهر قبل طلوع الفجر المهم أن تتحقق من الطهر بعض القصة البيضاء مع مراعاة عدم فوات موعد الصلاة كي لا تأثم في تأخير أو ترك صلاة الفجر.

وقياسًا على ذلك فإن المرأة التي على جنابة والتي لم تغتسل قبل طلوع الفجر، فلا حرج عليها وصوبها صحيح، وذلك لما ثبت على النبي الكريم أنه كان يدرك الفجر، وهو جنب من أهله فيصحو ويغتسل بعد طلوع الفجر.

اقرأ أيضًا: في حالة خروج المذي هل يجب الغسل؟ حكم نزول المذى ابن باز

حكم تأخير الغسل من الحيض للتأكد من الطهر

تحتاج المرأة إلى العلم بحكم تأخير غسل الطهارة من الحيض، وذلك لأنها لا تتمكن من تبين انتهاء الحيض، ويرد على هذا الأمر الفقهاء بضرورة إدراك علامات الطهر من الحيض، وهي الجفوف من خلال وضع قطنة عند الموضع والتحقق من نقائها من الدم والصفرة، أما العلامة الثانية هي القصة البيضاء أي الماء الأبيض الذي يعرف به النساء انقطاع الحيض.

حكم تأخير الغسل من الحيض تهاوناً

تقلق بعض النساء من محرومية التهاون في تأخير الغسل ولكن يرد عليها الفقهاء بأنه لا حرج في تأخير الغسل من الدورة أو الجنابة حتى وقت ما يحتاج للطهارة مثل الصلاة وتلاوة القرآن وذلك لوجوب التراخي في هذه المساءلة وليس بشكل مباشر إلا عند قيام للصلاة.

اقرا أيضًا: ما سبب تحريم بيع القطط؟ هل يجوز بيع القطط؟ حكم بيع القطط مفتي المملكة

حكم تأخير الغسل من الحيض بسبب السفر

يرد المشايخ على استفسارات بعض السيدات بخصوص تأخير الغسل من الحيض للسفر بأن الطهارة واجبة وشرط أساسي لصحة الصلاة في ظل غياب العذر الشرعي مثل انعدام الماء وخلافه وحينها يتم الاعتماد على التطهر بالتراب وفقًا لما جاء في الآية الكريمة: {وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا} [النساء: 43] ولا يجوز تأخير الغسل بسبب السفر برًا.

من الضروري العلم بهل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس؟ وذلك لأن من واجب كل مسلم ومسلمة التفقه في أمور الدين للامتثال لأوامر الله عز وجل والانتهاء لنواهيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى