فتاوى إسلامية

هل يجوز المسح على الشراب في المنزل بعد ارتدائه بدون وضوء؟!

هل يجوز المسح على الشراب في المنزل بعد ارتدائه بدون وضوء؟ وما هو حكم وضوء وصلاة من حنت رأسها؟ نظرًا إلى أن هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من المعلومات حول الوضوء والمسح؛ فدعونا اليوم نوفر لكم عبر موقعنا الأحكام التي تدور حول المسح على الشراب في المنزل.

هل يجوز المسح على الشراب في المنزل بعد ارتدائه بدون وضوء

هناك مجموعة متنوعة من الأسئلة التي تدور حول المسح على الجورب، وتأتي الإجابة عن هذا السؤال في أن، من قام بارتداء الشراب على غير طهارة فمن الضروري عليه أن يمسح عليه، لأن لو لم يقم بالمسح عليهما فصلاته تعتبر باطلة، ومن الضروري عليه في هذه الحالة أن يُعيد كافة الصلوات التي صلاها في هذا المسح.

الجدير بالذكر أن من شروط صحة المسح عليهما هو اللبس على طهارة وهذا بإجماع أهل العلم، ومن قام باللبس على غير طهارة ومسح عليهما فيكون حكم من صلى على غير طهارة، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا تقبل صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول”، وقال أيضًا: لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ”.

اقرأ أيضًا: هل التخيل الجنسي يوجب الغسل وما حكم خروج المني بعد التخيل الجنسي

حكم وضوء وصلاة من حنت رأسها

حكم وضوء وصلاة من حنت رأسها

في حال لو تم وضع الحناء على الرأس فلا ينقض هذا الأمر الوضوء إلا لو فرغت منها، ولا يوجد حرج لو كنت ترغب في المسح على الرأس، ولو كان عليه حناء أو غيره فلا يوجد مشكلة في المسح عليه في الطهارة الصغرى، أما بالنسبة للطهارة الكبرى فمن الضروري أن تغرقه بالماء 3 مرات ولا يكفي في هذا وضوء وصلاة من حنت رأسها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إعطاء كفارة اليمين للابناء؟

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي تم من خلاله التعرف إلى هل يجوز المسح على الشراب في المنزل بعد ارتدائه بدون وضوء علاوة على توضيح حكم وضوء وصلاة من حنت رأسها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى