ثقافة إسلامية

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع عند المالكية

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع عند المالكية؟ وهل يجوز رجوع الزوجين بعد الطلاق؟ يجول ببال الأزواج العديد من الأسئلة فيما يخص الزواج والطلاق، وذلك لأنهم لا يرغبون في الوقع بإثم ما دون دراية، ومن خلال موقع مرحبا متى يستطيع الزوج ارجاع زوجته بعد الطلاق؟

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع عند المالكية

يسأل الرجال الذين تعرضوا للخلع من قِبل زوجاتهم عن جواز الرجوع فيما بعد ويجيب الفقهاء أن الخلع بينونة صغرى ورغم ذلك فإن ترك الرجعة في يد الزوج أمر ينافي الصالح للمرأة ويمنعها من رفع الضرر عن نفسها ولذلك فإن أغلب العلماء من المذاهب الأربعة يمنعون هذا الأمر.

ويقول أهل العلم أنه من الممكن أن يتم إرجاع الزوجة لزوجها وحين تنتهي العدة فإنه يعقد عليها من قديم في حال قبلت به، كما ورد أنه لا يثبت في الخلع رجعة إذ تم اعتباره طلاق أو فسخ وفي قول أكثر أهل العلم مثل مالك والشافعي.

اقرأ أيضًا: ما سبب تحريم بيع القطط؟ هل يجوز بيع القطط؟ حكم بيع القطط مفتي المملكة

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود

يستفسر الرجال عن السبيل إلى رد زوجاتهم وفقًا لما جاء في الشرع كي لا يقترفوا أي ذنب دون دراية ويجيب الإمام ابن باز عن ذلك بقوله يحق للرجل إرجاع زوجته سواء بالجماع أو بقول كلمة راجعتك، ومن الأفضل وجود إشهاد، ولكن في حال لم يشهد وقام بمعاشرتها بنية الرجعة أو قال لها راجعتك فإن ذلك صحيح.

وذلك في حال الطلقة الأولى والثانية أما في الطلقة الأخيرة فإنها تكون حرمت عليه حتى تنكح زوجًا غيره، كما ورد في الآية الكريمة {الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ} [البقرة: 229].

هل يجوز رد المطلقة عبر الهاتف

تم استحداث العديد من الأمور التي لما تكن متاحة في وقت النبي الكريم أو الصحابة والأئمة الأربعة، والتي تضع المرء المسلم في حيرة من أمره، وتجعله في حاجة للعلم بحكمها مثل الطلاق والردة على الهاتف.

ويقول الفقهاء أن هذا الأمر يتوقف على نية الزوج مع وجوب وجود إشهاد على الرجعة، كما قال النووي في روضة الطالبين لا يشترط الإشهاد على الرجعة على الأظهر، فعلى هذا، تصح بالكتابة مع القدرة على النطق، وإلا فلا” فلا يشترط رضا الزوجة لجواز الرجعة، إذ إنها من حقوق الزوج.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تسمية اسم ميلاف؟ ما معنى اسم ميلاف في القرآن الكريم؟

شروط عودة المطلقة لزوجها

يسأل كل رجل مقبل على خطوة الطلاق بسبب خارج عن قدرته عن شروط استعادة الزوجة لعصمته حين يقدر على ذلك، فإن قام الرجل بطلاق الزوجة في المرة الأولى والثانية، فيتم ردها بدون عقد قديم ما دامت في شهور العدة فإذا مرت شهور العدة بانت الزوجة ولم تعد رجعتها ممكنة إلا بعقد قديم { فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ۗ فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۗ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} [البقرة: 230].

أما الإمام الشافعي فقد قال ” إذا طلق الرجل امرأته واحدة، أو اثنتين، فهو أحق بها، ما لم تر الدم من الحيضة الثالثة. فإذا رأت الدم من الحيضة الثالثة، فقد حلت منه، وهو خاطب من الخطاب، لا يكون له عليها رجعة، ولا ينكحها إلا كما ينكحها مبتدئًا بولي، وشاهدين، ورضاها”.

جاء الرد على هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع عند المالكية؟ بجواز ذلك ولكن في حال رضت الزوجة، ويتم كتابة عقد قران قديم بشروط قديمة تضمن حق الزوجة وتحفظ كرامتها، وذلك لمنع الضرر الذي قد يقع عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى