ثقافة إسلامية

هل يجوز لعب كرة القدم للبنات؟ حكم ركض المرأة ولعب كرة القدم للنساء

يتساءل الكثير من الأشخاص عن هل يجوز لعب كرة القدم للبنات؟ وما حكم ركض المرأة؟ وتعد كرة القدم من الرياضات الاجتماعية حيث يلعب بها فريقين، ويتكون كل فريق من أحد عشر لاعبًا من غير اللاعبين الاحتياطيين، لذلك من خلال موقع مرحبا سوف نعرض لكم حكم ركض المرأة ولعب كرة القدم للنساء.

هل يجوز لعب كرة القدم للبنات

نعم يجوز للبنات ممارسة كرة القدم، ولكن بشرط ألا يخالطن الرجال ولا يتطلع عليهم، أما لعب كرة القدم والاختلاط بين الرجال والنساء، فإنه يتسبب في فتنة المسلمين ولا يجوز، ويجب أن يكون لعب البنات للكرة بعيد عن المخالطة.

اقرأ أيضًا:  ما هو حكم التعزير؟ هل التعزير حكم شرعي؟

أضرار لعب كرة القدم للنساء

في إطار الحديث عن هل يجوز لعب كرة القدم للبنات، سوف نتحدث عن أضرار لعب كرة القدم للنساء، فعلى الرغم من الإيجابيات التي تقدمها والصحة العامة للجسد، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تتسبب بها ومنها ما يلي:

  • ممارسة النساء لكرة القدم قد يتسبب في التعرض للجفاف نتيجة كثرة فقدان الماء والسوائل.
  • قد تتعرض لشد العضلات.
  • حدوث بعض الحوادث والتي تسبب في حدوث بعض الكدمات أو تمزق الأربطة.
  • تعرض العضلات لإصابات مقطع الرباط الصليبي، والكسور المختلفة، والتعرض لإجهاد العضلات والتي تحتاج إلى وقت طويل في العلاج.

حكم ممارسة الرياضة للنساء

ممارسة المرأة للرياضة هو أمر جائز في حال عدم وجود ما يمنع منها، فلقد ثبت عن أحمد وأبي داود عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر: “سابقْتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فسبَقْتُه، فلمَّا حملْتُ اللَّحمَ سابَقْتُه فسَبَقني، فقال: هذه بتلك”. [علل الدار قطني ]

حكم تعلم المرأة رياضة التايكوندو

ممارسة الرجال والنساء للألعاب الرياضية يعد حق شرعي، ما دام لا يخرج عن حدود شرع الله، كظهور المرأة أمام الرجال غير محتشمة، أو إهمالها لزوجها وأطفالها بسبب تلك الرياضة.

أو أن تكون تلك الرياضة مختصة للرجال دون النساء، ولعل تلك اللعبة المذكورة من هذا الباب، وذلك لأنها تعتمد على كثرة الحركات مع قوتها، ويعد هذا من شأن الرجال عن النساء، وقد تدخل تلك الرياضة تحت حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “لَعَنَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بالنِّسَاءِ، والمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بالرِّجَالِ“. [صحيح البخاري].

ومن الأولى للمرأة ألا تمارس من الرياضة إلا ما يكفيها للقيام بواجباتها اليومية، كالقيام بالمشي والجري وغيرها ولكن بضوابط شرعية، كما أن الرياضات العنيفة قد تفقد المرأة أنوثتها في كثير من جوانبها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تخزين السلعة حتى يرتفع ثمنها ثم عرضها؟ حكم تخزين سلعة حتى يغلي ثمنها في الإسلام

هل مشاهدة كرة القدم حرام

كرة القدم التي يفعلها الناس اليوم هو شيء شرع عظيم، كان أن الخير فيه معدوم، وحتى إن كان بها خيرًا فهو قليل جدًا من جهة النشاط، لذلك مشاهدة كرة القدم هو فعل محرم ومنكر إلا إذا التزم أهلها بالستر وحفظ الأوقات، وإقامة الصلوات في مواعيدها، وأن يتم لعبها في وقت خاص ومحدود ولا يتم مجاوزته كي لا تضيع الصلوات، إما للمشاهدين أو اللاعبون.

اطلعنا على هل يجوز لعب كرة القدم للبنات، ولقد كانت الإجابة نعم يجوز للنساء لعب كرة القدم، بشرط الالتزام بالضوابط الشرعية كأي لا يكون هناك اختلاط، وألا يتطلع عليهم الرجال أثناء اللعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى